وسائل المواصلات في اسطنبول وكيفية استخدامها

 

 

تتنوع وتتعدد وسائل المواصلات في اسطنبول، وهي مدينة مليئة بالسكان والسياح، تحتل مكانة هامة كواحدة من المدن الكبرى على مستوى العالم، حيث تتوفر شبكة مواصلات ضخمة تلبي احتياجاتها.

 

ما زالت الجهود مستمرة في ربط أجزاء المدينة ببعضها البعض من خلال تحسين وسائل النقل المختلفة، التي تسهل الانتقال من وإلى كل حي في المدينة بسهولة.

 

قبل التعرف على وسائل النقل في اسطنبول، يجب معرفة الطريقة التي تسمح بالاستفادة من هذه الوسائل، وهي عبر استخدام بطاقة اسطنبول كارت المعروفة.

 

 

 

بطاقة واحدة لجميع المواصلات في اسطنبول !

 

تسمى ببطاقة اسطنبول كارت، وهي بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع تستخدم في وسائل النقل العام في اسطنبول. يمكن شراؤها من الأكشاك بسعر منخفض، ويمكن إعادة شحنها بالمبلغ المطلوب.

 

يمكن شحن البباقة من خلال وضعها على جهاز مخصص لها في محطات المواصلات أو عبر تطبيق جوال مخصص لذلك. وتتضمن طريقة جديدة للاستخدام بواسطة كاميرا الجوال لقراءة رمز الوصول السريع QR على مدخل المحطة ليتم خصم المبلغ من بطاقتك الافتراضية على هاتفك الذكي تجنباً لنقل الجراثيم.

 

تتنوع أنواع البطاقات، فهناك البطاقة العادية، والبطاقة المخفضة التي تخصص للطلاب أو المتقاعدين، والبطاقة الزرقاء التي تُمنح لحاملي إقامة تركية مقابل اشتراك شهري.

 

 

بواسطة بطاقة اسطنبول كارت يمكن لحاملها استخدام وسائل النقل التالية:

 

 

 

الحافلات العامة في اسطنبول

تُعتبر الحافلات واحدة من أكثر وسائل النقل استخداماً في إسطنبول، نظراً لسهولة الوصول إليها، حيث يتم عرض رقم الخط والمناطق المتجه إليها على لوحة إلكترونية على كل حافلة.

 

تُخدم المدينة بأكثر من 3 آلاف حافلة، مما يتيح الوصول لأكثر من 11 ألف موقف متنوع في جميع أنحائها بشكل دقيق ومنظم.

 

وفرت بلدية اسطنبول تطبيقًا خاصًا للحافلات بإسم Mobiett، الذي يمكن تحميله على جميع أنظمة الهواتف، ويتيح تتبع الحافلات على الخط المطلوب بشكل مباشر ومصور على الخريطة.

 

يُدعم التطبيق جميع وسائل المواصلات في اسطنبول، كما يتوفر شاشات إلكترونية في بعض محطات الحافلات تُعرض أرقام الحافلات والوقت المتبقي لوصولها.

 

 

 

 

 

 

مترو أنفاق اسطنبول

يُعتبر الترام الواحد من وسائل النقل الرئيسية في اسطنبول، ويتميز بسرعته وسهولة الوصول إلى مختلف الأماكن بعيدًا عن الازدحام، حيث يعمل على خطوط قطارات توسعها وتطويرها الحكومة بانتظام.

 

في السنوات الأخيرة، تم العمل على تطوير نظام مترو اسطنبول بحيث يعمل بدون سائق، وتهدف الحكومة لزيادة عدد خطوط المترو إلى أكثر من 18.

 

 

 

الميتروبوس – خدمة الحافلات السريعة في اسطنبول

يُعتبر مترو الباص من أكثر وسائل المواصلات استخدامًا في اسطنبول، حيث يعتمد عليه بشكل أساسي بفضل سرعته العالية. يتحرك المتروبوس بشكل منفرد على مسارات خاصة في الطرق السريعة، ويبلغ طول خطه 50 كيلومترًا، وينقل أكثر من 800 ألف راكب يوميًا، مرتبطًا بأجزاء واسعة من المدينة.

 

ينطلق خط الحافلات السريعة من محطة سوغوتلو شيشمه على الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول، وينتهي في محطة بيليك دوزو على الجانب الأوروبي منها.

 

 

 

الترام واي في اسطنبول

إنه شبيه بالمترو ولكنه يسير فوق الأرض على سكة حديدية خاصة به. يضم 4 خطوط تنقل الآلاف من الركاب يومياً. يشتهر بمروره في الأماكن القديمة والتاريخية والسياحية التي يقصدها السياح في اسطنبول، ويفضلونه عادة بسبب ارتباطه بالتاريخ والثقافة المحلية، وتظل عربته الكلاسيكية الحمراء بارزة وتعمل في شارع استقلال وحول ميدان تقسيم.

 

 

 

السفن والعبّارات

إحدى وسائل المواصلات الرئيسية في اسطنبول هي السفن والعبّارات التي تعتبر وسيلة مواصلات وترفيه في الوقت نفسه، حيث تربط بين الضفتين الأوروبية والآسيوية للمدينة، وتعمل من خلال محطات بحرية مخصصة على امتداد شواطئ اسطنبول ومضيق البسفور.

 

مثل محطاتٍ مثل يني كابي وإمينونو وبيشكتاش على الجانب الأوروبي، ومحطات جزر الأميرات وقاضي كوي واسكودار على الجانب الآسيوي.

 

مشروع التاكسي البحري الذي أطلقته الحكومة التركية يهدف إلى نقل السياح والمواطنين عبر ممرات بحرية مخصصة.

 

وفي سياق آخر، هناك سفن تستخدم للسفر إلى مدن أخرى خارج اسطنبول، مثل بورصة ويلوا وغيرها، ولكن يجب شراء تذكرة لركوبها على عكس العبارات داخل المدينة التي يمكن الوصول إليها ببطاقة المواصلات.

آخر الملاحة

اترك تعليقاً

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. يتم وضع علامة الحقول المطلوبة *

أفتح المحادثة
Scan the code
مرحبا ..كيف نستطيع مساعدتكم؟