أفضل 10 مناطق سياحية في إسطنبول التي نوصي بزيارتها.

 

أصبحت اسطنبول تحتل المرتبة الأولى كواحدة من أكثر المدن جاذبية للسياح في العالم، حيث تضم العديد من المناطق التاريخية والتراثية المذهلة مثل منطقة امينونو المطلة على مضيق البسفور، وساحة السلطان أحمد، ومنطقة تقسيم، وشيلا تركيا، وغيرها الكثير. إنها واحدة من أبرز وجهات السياحة في العالم بلا منازع.

نقدم لك في هذا المقال المختصر أفضل الأماكن في اسطنبول التي تهم السياح بشكل أساسي. إن اسطنبول تعتبر واحدة من أكبر المدن السياحية في تركيا بسبب تنوع الأماكن السياحية والمعالم التاريخية والمساحات الخضراء. إنها مدينة سياحية استثنائية تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم بسبب فرادتها.

منطقة السلطان أحمد في اسطنبول 

يتميز منطقة السلطان أحمد كونها واحدة من أروع الأماكن في اسطنبول، حيث تُعتبر منطقة تاريخية وسياحية تحتوي على العديد من الجوامع والكنائس والمطاعم والحدائق والمتاحف. تضم منطقة السلطان أحمد العديد من الوجهات السياحية الشهيرة، مثل مسجد السلطان أحمد، وميناء أمينونو، والسوق المصري، ومتحف توب كابي، وقصر توب كابي، وحديقة غولهانه. تُعتبر هذه المنطقة الوجه التاريخي والسياحي لمدينة اسطنبول، حيث تجتمع فيها الكثير من الثروات التاريخية والحضارية القديمة. نوصيكم بزيارة هذه المنطقة، حيث ستستحوذ على جزء كبير من جدول أعمالكم السياحي، ولن يكفي يوم واحد لزيارة جميع معالمها.

منطقة اورتاكوي في اسطنبول 

منطقة أورتاكوي، المعروفة سابقاً باسم منتجع السلاطين، هي إحدى أجمل المناطق في اسطنبول. تقع في منطقة بشكتاش مطلة مباشرة على مضيق البوسفور. واحدة من أبرز المعالم السياحية في أورتاكوي هو قصر تشيرغان.

وهو قصر بأسقف خشبية وجدران مغطاة بالرخام الملون. المسجد الأورتا كوي، وهو معبد يتميز بجمال زخارفه وهيكله. بالإضافة إلى ذلك، توجد العديد من الأسواق التجارية التي تبيع الحرف اليدوية والهدايا التذكارية، والمطاعم والمقاهي التي تقدم مأكولات شهية.

مضيق و جسر البوسفور – اسطنبول

يُعتبر جسر البوسفور واحدًا من أروع الأماكن في مدينة إسطنبول، حيث يمتد فوق مضيق البوسفور الذي يربط بين بحر البلطيق في الشمال وبحر مرمرة في الجنوب، ويبدأ الطرف الشرقي للجسر في منطقة بايلربيه في الجانب الآسيوي من المدينة، بينما ينتهي الطرف الغربي منه في منطقة أورتاكوي في الشطر الأوروبي من المدينة.

جزيرة الاميرات في اسطنبول 

جزيرة الأميرات هي إحدى أجمل المواقع في اسطنبول، وهي مجموعة من الجزر الموجودة على بحر مرمرة تتألف من 4 جزر كبيرة و5 جزر صغيرة، ويعود تاريخها إلى الفترة البيزنطية وبعدها إلى الحكم العثماني.

و تقع جزيرة الأميرات في بحر مرمرة، وهي مجموعة من الجزر الصغيرة ذات مناظر طبيعية خلابة، وتمتد على مساحة تقدر بحوالي 15 كيلومتر.

إحدى أكبر الجزر في هذه المنطقة هي جزيرة بيوك آدا، التي تبلغ مساحتها حوالي 5.4 كيلومتر مربع، وتحتوي على تلتين إحداهما تواجه الجهة الشمالية والأخرى تواجه الجهة الجنوبية من الجزيرة. تُعتبر رحلة إلى جزيرة الأميرات إحدى أجمل الرحلات إلى اسطنبول لمحبي الاستجمام والهدوء، وتستغرق المسافة من اسطنبول إلى الجزيرة حوالي ساعة ونصف تقريبا، وتُعرف أيضا بجزر الأمراء.

منطقة ريفا إسطنبول 

تقع منطقة ريفا على ساحل البحر الأسود، على بُعد 40 كيلومتراً من مركز منطقة بيكوز في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، وبالقرب من منطقة شيلا السياحية، مما يجعلها وجهة سياحية مفضلة.

تتميز هذه المنطقة بجمالها الطبيعي الأخاذ من الريف، وتبرز فيها المنازل الريفية الجميلة التي تضفي سحراً خاصاً على المنطقة. بالإضافة إلى المساحات الخضراء الواسعة التي تغمر هذه المنطقة، والتي تمنحها منظراً مذهلاً من الطبيعة، والتي تتواجد بشكل كثيف في مدينة إسطنبول.

قرية تاراكلي

تقع قرية تاراكلي أو كاركلي على بعد 65 كيلومترًا من وسط مدينة سكاريا، وتُعد قريبة من مدينة اسطنبول حيث يبلغ مسافتها 200 كيلومتر، وهي واحدة من الوجهات السياحية الطبيعية المميزة في سكاريا، وتضم العديد من المعالم التاريخية.

تمتاز هذه المنطقة، التي تعود إلى عصر الدولة العثمانية، بمنازلها الريفية البسيطة وبساطها الأخضر الذي يغطي مساحات واسعة من القرية. تشتمل معالمها الرئيسية على مسجد يونس باشا أو مسجد كورشونلو، والحمام الأثري العلاجي، والخان التاريخي.

 

وحتي تكون زيارتك الى اسطنبول زيارة سهلة وبسيطة سوف تحتاج الى معرفة العديد من التفاصيل حول عملية التنقل والمواصلات داخل هذه المنطقة الجميلة وفي السطور القليلة القادمة سوف نشرح وباختصار تفاصيل المواصلات العامة والخاصة داخل اسطنبول لتكون علي دراية بأهم ما سوف تحتاجه عند السياحة في اسطنبول .

هناك عدة طرق للتنقل في اسطنبول وهي كالتالي:

  • خط المتروبوس
  • خطوط مترو الأنفاق
  • خطوط الترام فاي
  • العبارات المائية Vapur
  • حافلات النقل العادية “ميني باص”
  • حافلات النقل بين الأحياء “الدلمش”
  • سيارات التاكسي
  • التنقل بواسطة سيارتك الخاصة

 

رسوم المواصلات في اسطنبول

السعر القياسي في النقل العام كالمترو والترامفاي والحافلات الحكومية هو 2.60 ليرة تركية.

أجرة الطالب:  1.25 ليرة تركية

السعر المخفض: 1.85 ليرة تركية، في حال استخدام وسيلتي النقل أو أكثر خلال فترة أقل من ساعتين، سيتم خصم 2.60 ليرة تركية من الكارت في المرة الأولى، ثم 1.85 ليرة تركية في المرة الثانية، و1.40 ليرة تركية في المرة الثالثة خلال ساعتين.

البطاقة الزرقاء الشهرية تُكلّف 215 ليرة تركية ويتم تعبئتها شهرياً بـ 180 نقطة، حيث يُخصم نقطة واحدة فقط مع كل استخدام لوسائل النقل.

تكلفة ركوب الميتروبوس: 3.85 دولار للكارت العادي، 1.25 دولار لللطلاب، ونقطتان للكارت الأزرق.

إذا كانت المسافة التي تم قطعها في المتروبوس أقل من 20 محطة، يمكنك استرداد جزء من المبلغ المخصوم من بطاقة النقل الخاصة بك. يمكنك القيام بذلك عن طريق جهاز إلكتروني موجود عند مخرج المحطة فقط، لكي لا يتم خصم مبلغ كامل قدره 3.85 ليرة تركية للمسافات القصيرة.

آخر الملاحة

اترك تعليقاً

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. يتم وضع علامة الحقول المطلوبة *

أفتح المحادثة
Scan the code
مرحبا ..كيف نستطيع مساعدتكم؟